الثلاثاء، 3 مايو، 2011

التقرير الطبى للرئيس مبارك.. ما هو «الارتجاف الأذينى»؟

<p>صورة أرشيفية للرئيس السابق، محمد حسني مبارك. </p>
متى القلب فى الخفقان اطمئن؟ بيت الشعر الذى تغنى به الشاعر أمل دنقل فى معهد السرطان، قبل وفاته فى قصيدة «ضد من»، هو خير تعبير عن حالة الارتجاف الأذينى، التى كتبت فى التقرير الطبى للرئيس السابق حسنى مبارك، فعندما يضطرب إيقاع القلب ويحدث الخفقان والارتجاف يرحل الاطمئنان وتهدد الحياة إذا لم يتم التدخل السريع.
يصيب الارتجاف الأُذينى الرجال والنساء، على حد سواء، ويزداد احتمال الإصابة به مع زيادة العمر، وتختلف نسبته من حالة كل 200 شخص للأشخاص الذين عمرهم دون الستين إلى حوالى 9 من كل 100 شخص لدى الذين عمرهم فوق الثمانين، لكن ما هو الارتجاف الأذينى الذى كان مانشيتاً رئيسياً فى جميع صحف وفضائيات مصر؟
فى الحالة الطبيعية ينقبض الأذينان والبطينان بشكل متناسق وهارمونى بديع، لا يحس به الإنسان، وما إن تبدأ فى الإحساس بنبضك إذن فأنت فى لخبطة إيقاع واضطراب تناسق وهارمونى، وهناك حالات كثيرة لهذا اللاتناسق، أهمها وأشهرها الارتجاف الأُذينى، وهو اضطراب فى ضربات وإيقاع القلب، وهو نوع من أنواع عدم اتساق النبض القلبىArrhythmia، ويكون عادة مع تسارع فى نبض القلب.
أسباب الارتجاف الأذينى
خلل فى الوظيفة الطبيعية لجهاز التوصيل الكهربائى فى القلب، والمسؤول عنها عقدة جيبية موجودة فى أعلى الأذين الأيمن.
فى حالات الارتجاف الأُذينى(Fibrillation) فإن الأُذينين يتحفزان للانقباض بسرعة كبيرة، وبشكل مختلف عن الحالات العادية وغير فعّال وغير متناغم، فتصل الشحنات المحفزة للبطينين بشكل غير منتظم، وربما لا تصل بعض الشحنات إلى البطينين، مما يؤدى إلى انقباض البطينين بشكل غير منتظم، مما يؤدى إلى نبض سريع وغير منتظم.
من أسباب الارتجاف المهمة أيضاً: فرط نشاط الغدة الدرقية، وارتفاع الضغط الشريانى، والنوبة القلبية الحادة، وبعد الجراحة القلبية مباشرة.
الأعراض: الشعور بتسارع دقات القلب«Palpitation».
النبض يكون سريعاً، قوياً، غير منتظم ولكنه من الممكن أحياناً أن يشعر به الشخص بطيئاً.
دوخه.
إغماءة.
تعب عام والشعور بالإعياء والإجهاد.
صعوبة أو قصور فى التنفس.
الشعور بضيق فى الصدر.
لماذا يخشى الأطباء من هذا الارتجاف وما مخاطره؟
خطورة هذا الاضطراب أنه يزيد احتمال تكوين خثرات أو جلطات دموية داخل الأذين، وبالتالى إرسالها إلى باقى أعضاء الجسم، ويمكن أن تؤدى إلى جلطة دماغية أو جلطات فى الأطراف نتيجة تحرك هذه الخثرات وحملها عن طريق الدم إلى شرايين الجسم وتؤدى إلى انسدادها، وتعتبر الجلطات الدماغية الناتجة من الارتجاف الأذينى أشد خطورة وأكبر حجماً من غيرها، لذلك فإن منعها من الحدوث هو أولوية قصوى فى علاج مرضى الارتجاف الأذينى، ويمكن منع ثلثى جلطات الدماغ الناتجة من الارتجاف الأذينى بواسطة العلاج الفعال بمسيلات الدم مثل الوارفرين أو الأسبرين.
فاستمرار اضطراب القلب لفترات زمنية طويلة يؤدى إلى ضعف فى عضلة القلب، ولهذا فإن السيطرة على سرعة النبض و(تخفيضه تحت مستوى 90 نبضة/دقيقة)، بالإضافة إلى تمييع وتسييل الدم يشكلان الركنين الأساسيين فى علاج مرضى الارتجاف الأذينى.
إيقاع القلب سيمفونية متناغمة وإذا ضل عازف من الأوركسترا ونسى النوتة فسينهار الإيقاع ويبدأ النشاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

قائمة المدونات الإلكترونية